تغيير شريك الحياة | كام فكرة

هل أستطيع تغيير أحد؟

هل يمكنك تغيير شريك الحياة بعد الزواج. عندما تتسلم شقتك على المحارة، فبإمكانك القيام بأعمال التشطيب لاحقًا حسبما ترغب. ولكن هل تستطيع أن تقوم أو تقومي بتشطيب خطيبك أو خطيبتك بعد الزواج؟

إذا ما مررت بخبرة الخِطبة ففكر بأن الشخص الذي أمامك – خطيبك أو خطيبتك – لن تستطيع تغييره بعد الزواج؛ فالعيوب التي تراها الآن أو التي ترينها الآن، هل ستستطيع أن تستمر فيها لبقية حياتك كلها أم لا؟

انتبه جيدًا

في أحيانٍ كثيرة يقول البعض “سأخطب، ثم بإذن الله سيتغير شريكي سواء كان خطيبي عصبيًا أو خطيبتي حساسة أو شكاءة كثيرًا أو ناقدة بشكل كبير. خطيبي بخيل ولكنه سيصبح كريمًا، أو أنه لا يعمل، ولكن بإذن الله عندما يستقر سيلتحق بعمل”.

تغيير شريك الحياة

ما أريد قوله أن لا أحد يقوم بتغيير أحد. وما أريد أن أقوله لك هو أنك لن تستطيع في يوم من الأيام تشكيل شريكك بعد الزواج. ومن تراه الآن، هل تتقبله كما هو أم لا؟ لأن الحياة الزوجية لاحقًا عبارة عن أن كل شريك فينا يحاول أن يغير نفسه، ولابد أن يظل يغيِّر نفسه طالما هو على قيد الحياة، لكن أيضًا لابد أن يتقبل الشريك الآخر أو يساعد الشريك الآخر على التغيير.

تغيير شريك الحياة

كيف يساعد الواحد شريكه على التغيير؟

– بدلًا من أن يلومه، يساعده بالتفكير معه في السبب الذي يجعله يتصرف بتلك الطريقة؟ وما هي الطرق التي يرى أنها تساعده كي يتغيَّر بها؟ وأن يصبر عليه.

– يحاول أن يرى كل تحسن في شريك الحياة، فإذا كان يثور 10 مرات وهذه المرة أمسك نفسه؛ لا أقول له: “ما بالك قد أمسكت نفسك لمرة”. ولكن أقول له” “ممتاز، ها أنا أرى تغييرًا، أنا أشكرك أنك لم ترفع صوتك هذه المرة. أشكركِ لأنكِ هذه المرة -بدلًا من الصياح – قلتِ ما تريدين قوله بطريقة أفضل”. فإذا استطعت أن أفتح عينيَّ كي أرى تغييرًا بسيطًا في شريك الحياة وأشجعه عليه؛ ليس بطريقة طفولية لكن بطريقة بها تقدير حقيقي من أجل مجهوده. هذا أمر رائع.

ولكن احذر أن ترتبط وأنت تتخيل أنك ستأخذ شخصًا بشكل ما، ثم لاحقًا ستغيره لشكل آخر في ذهنك. لأنه ليس شرطًا أن يكون ما بذهنك هو أفضل شيء، أو أن يكون صحيحًا ولو بنسبة قليلة. يمكن أن تكون أنت باحثًا عن الكمال، وتتخيل أن شريك حياتك سيصبح كاملًا. في الواقع لا يوجد شيء هكذا. فأنا لست كاملًا، وحتى أن أموت على الأرجح لن أكون كاملًا. لكني في كل يوم عليَّ أن أحاول التغيير، وأحاول أن أساعد شريك حياتي على أن يتغيَّر.

 

نقلًا عن:

هل تتغير العيوب بعد الزواج؟

 

يمكنك أيضًا الاطلاع على:

تغيير الحياة ب 5 كلمات

الاحتياجات النفسية | ج1

 

يمكنك الاستفادة من سلسلة كام فكرة عن طريق المقالات التالية:

طريقة الصلاة الصحيحةالحرية وخير البشريةالتزامات قصيرة وأهداف ذكيةالعنف السلبيخدمة غير مكلفةالدوافع الأنانيةالحب والاختلافهل الله يهتم بأموري المادية؟كلام الناس

 

شاهد سلسلة كام فكرة – ليلى فرج

ليلى فرج
مشيرة في مجال الأسرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ

اشترك معنا