التزامات قصيرة – أهداف ذكية | كام فكرة

هل أنت شخص ملتزم؟

في إحدى المرات قلت لشخص عزيز عندي جدًا أن طريقة تفكيره إيجابية، فهو شخص منظم جدًا، ومثقف جدًا. وقلت له: “لمعلوماتك، أنا لست إنسانة ملتزمة”. لقد كان يعرفني بعض الشيء، فقال لي: “لا، أنتِ لستِ شخصًا غير ملتزم، فقط أنتِ إنسانة ذات التزامات قصيرة”. وهذه الكلمة (القصيرة) التي قالها لي، غيَّرَت وبدَّلَت أمورًا كثيرة جدًا في حياتي.

في أوقات كثيرة ننظر إلى الخدمة داخل الكنيسة أنها عبارة عن خدمة حتى يأتي مجيء المسيح في الأبدية، وليست محدودة المدة. سأعطيكم مثالًا؛ لو أنِّي قلت لمجموعة من الطلبة الذين أقوم بالتدريس لهم: “هيا بنا، سنذهب لنخدم في أحد الملاجئ”، فيذهبوا مرةً ثم يكتشفوا مثلًا – إن كانوا قد أعدّوا بعض الألعاب – أن الألعاب انتهت بشكل سريع جدًا. لقد كانوا يتوقعون أن الأطفال جميعهم جذابين جدًا، ولكنهم وجدوا أن الأطفال لديهم مشاكل أو بعض الأمور الخاصة بالنظافة الشخصية، رائحتهم غير مقبولة وأن شعور رؤوسهم ليست نظيفة. وابتدأ الأولاد ينسحبون من الخدمة شيئًا فشيئًا. وللأسف أيضًا أنه ستأتي لأذهانهم فكرة أنهم لا يحبون الله بشكلٍ كافٍ، أو أنهم ليسوا ملتزمين في أي خدمة لأنهم ابتدأوا عدة أشياء ولم يكملوها. المشكلة ليست عند هؤلاء الأولاد، لأن المشكلة لديَّ. لو كنت قلت لهم هدفًا محددًا؛ ربما كانوا سيستمرون في الخدمة.

الأهداف الذكية

هناك مصطلح في اللغة الإنجليزية هو SMART Goals ويعني (الأهداف الذكية). وقد أُطلق عليها اللقب (ذكية) ليس بسبب ذكر كلمة SMART، ولكن لأن كل حرف فيها يُعطي وصفًا لهذه الأهداف.
S هو (Specific) أي “محدد”، بعبارة آخرى أن يكون هدفك محددًا.
Mهو (Measurable) أي “قابل للقياس”.
A يطلقون عليه (Achievable) أي “قابل للتحقيق”، ولكن اسمحوا لي أن أجعلها (Agreeable) بمعنى “جذاب”.
R هو (Realistic) أي “واقعي”.
T هو (Time Framed) أي “محدد المدة”.

التزامات قصيرة

ما معنى الالتزامات القصيرة؟

ما أقصد أن أقوله من هذا؛ أنني لو قلت لنفس هؤلاء الطلبة أننا سنخدم في نفس الملجأ ولكن سنتقابل 6 مرات لنعمل أمرًا محددًا، ثم بعد 6 مرات أخرى سنتقابل لنلتقط الصور أثناء الخدمة ونحتفل بانتهاء الخدمة وسأقوم بتوزيع شهادات عليكم، ثم سنشاهد الصور الخاصة بنا أثناء الخدمة؛ عندئذ سأجد أن هناك العديد من الأطفال تشجعوا وواصلوا حتى النهاية. هذا بسبب أننا قمنا بتحويل الهدف من غير المحدد إلى هدف محدد SMART أو محدد بمدة معينة. فهم سيعلمون ماذا سيفعلون وهذا سيشجعهم على الالتزام بالتزام ثاني وثالث ورابع لأن الالتزامات انتهت حتى النهاية. بالتالي سيستكملون الالتزامات ولن يتركوها في منتصفهم ولن يشعروا بتأنيب الضمير، بل سيستمتعون بها أثناء عملها.

في النهاية، دعونا دائمًا – ولا سيما الذين يملّون سريعًا – نضع لأنفسنا أهدافًا محددة لكي نستكملها للآخر، وننفي عن أنفسنا فكرة أننا أشخاصًا غير ملتزمين.

 

نقلًا عن:

التزامات قصيرة – أهداف ذكية

 

يمكنك أيضًا الاطلاع على:

إيه بيساعدك تكمل في هدفك؟

بتتمنى إيه؟

شايف نفسك فين كمان ٥ سنين ؟!

 

يمكنك الاستفادة من سلسلة كام فكرة عن طريق المقالات التالية:

طريقة الصلاة الصحيحةالحرية وخير البشريةتغيير شريك الحياةالعنف السلبيخدمة غير مكلفةالدوافع الأنانيةالحب والاختلافهل الله يهتم بأموري المادية؟

 

شاهد سلسلة كام فكرة – ليلى فرج

ليلى فرج
مشيرة في مجال الأسرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ

اشترك معنا