خدمة غير مكلفة | كام فكرة

كثيرًا ما نرفض أن نقدم  خدمة غير مكلفة، ويتردد على أذهاننا هذا السؤال: كم ستكلفني هذه الخدمة؟ لكن في الحقيقة لابد أن نسأل أنفسنا السؤال التالي:

هل من الضروري أن تكون الخدمة مكلفة؟

في أوقات كثيرة نظن أن الخدمة التي تصنع فارقًا مع الله هي الخدمة التي تكون لها تكلفة عالية جدًا. فهل دائمًا ما تكون الخدمة مكلفة؟

بالمناسبة الله يراعي طبيعتنا وميولنا وهواياتنا ويحترم الأشياء التي نحبها. ليس دائمًا ما يريد الله أن نفعل أشياءً لا نحبها – كما نظن في عقولنا أو نتخيل ذلك في بعض الأوقات.

 

مفهوم خاطئ عن الخدمة

نظن أن الخدمة لابد أن تكون في أمر لا أحبه كي تصبح خدمة حقيقية. على سبيل المثال: لو أني ليست لي ميول لخدمة الأطفال، فلابد أن أقوم بالتدريس لمدارس الأحد كي تصبح الخدمة حقيقية. في الحقيقة، هذه خدمات، بل وخدمات جليلة.

خدمة غير مكلفة

أمثلة لخدمة حقيقية غير مكلفة

لكن من الممكن أيضًا أن أخدم الله من خلال أمور أحبها. أي من الممكن أن أكون إنسانة تحب الطبخ بشكل كبير، أو أني أعرف كيف أصنع كعكة حلوة المذاق جدًا، فأبيع الكعك الذي قمت بطهيه وإعداده وأُعطي الأموال التي اكتسبتها لأمور خيرية. أيضًا من الممكن أن تكون خدمتي أن أقرأ كتبًا ومناهجًا دراسيةً أو قصصًا؛ من أجل أشخاص قد فقدوا نعمة البصر كي يستمتعوا بهذه الكتب أو يستذكروا دروسهم.

وهنا كل ما قمت بعمله هو أني قرأت كتابًا وهذا أمر ممتع بالنسبة لي، كذلك هو لم يكلفني شيئًا. بناء على ذلك، ليس هناك مكانًا لفكرة أن الخدمة يجب أن تكون في فعل أمور لا نحبها.

في النهاية، الخدمة من الممكن أن تكون مكلفة، ومن الممكن أن تكون أيضًا في المجال الذي أحبه جدًا. وفي هذه الحالة أيضًا يظل اسمها خدمةً!!

 

نقلًا عن:

هل الخدمة لازم تبقى مكلفة؟

 

يمكنك الاستفادة من سلسلة كام فكرة عن طريق المقالات التالية:

طريقة الصلاة الصحيحةالحرية وخير البشريةالتزامات قصيرة وأهداف ذكيةتغيير شريك الحياةالعنف السلبيالدوافع الأنانيةالحب والاختلافهل الله يهتم بأموري المادية؟هل محبة الله كافية؟

 

شاهد سلسلة كام فكرة – ليلى فرج

ليلى فرج
مشيرة في مجال الأسرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ

اشترك معنا