الصحة النفسية و7 خطوات عملية

ظروف خارجية أم عليك دور ؟

أحيانا نمر بظروف حياة متعبة أو على الأقل غير مريحة وهذا أمر دارج جدا ً ولكن دعنا نفكر هل الأمر فقط خارجي وانت مجرد متلقي لما يحدث أم إنه عليك دور في هذا الأمر ؟

في حقيقة الأمر أنه ليس فقط أمر خارجي والدليل على ذلك بسيط ، فيمكنك التفكير في أي موقف أو حدث يحدث لاثنين وستلاحظ أن تأثير الحدث مختلف عليهما. ولهذا سنتناول في هذه المقالة  7 خطوات بسيطة ولكنها ستساعدك عملياً بقوة لتعيش الصحة النفسية بشكل أفضل :

7 خطوات تساعدك تعيش الصحة النفسية

عليك دور مهم – لتعيش الصحة النفسية

اهتم بالعلاقات

ونحن هنا لا نتحدث فقط عن العلاقات و التواصل مع الآخرين بأن تكون اجتماعي ولديك الكثير من المقابلات والمواعيد ولكننا هنا نعني فقط التواصل الجيد القِّيم، أن تكون ليس فقط لديك علاقات سطحية بالكثيرين بل الأهم أن تكون لك علاقات قوية وعميقة حتى ولو بالقليل من الأشخاص  ولكن هذه العلاقات العميقة لها أثر رائع على حياتك و لذا لا تتردد في بذل الجهد سواء لانشاء العلاقات أو الاحتفاظ بها.  

تخصيص وقت للمتعة 

خصص  وقت خاص للمتعة ولكي تفعل هذا عليك أولاً أن تسأل نفسك :

ما الأشياء التي تجعلني سعيد و أحظى بوقت ممتع عندما أفعلها؟ ولكي تُجيب على هذا السؤال، ابتعد عن الاجابات الرنانة مثل ممارسة الهوايات ، والمواهب ، والانشطة …. فقط كن تلقائياً ومبتكراً

 

إليك أمثلة على ذلك من بعض الشباب :

  •  أحب أن ألعب مع كلبي !!
  • أيضا ً أن أقرأ كتابي بعد أن ينام جميع من في المنزل..
  • أن اجلس على ضوء الشموع ..
  • الاضاءات الخافته رائعة للهدوء
  • استمع للموسيقى (فهي تُغير حالتي المزاجية تماما )
  • فقط أن أتمشى كثيراً 
  • اجلس أمام منظر طبيعي 
  • ألعب مع أطفال، أشعر كأني مثلهم 

طرق عملية هتساعدك في رعاية الذات بشكل بسيط وعملي ومفيد جدا

عبر وشارك 

من أفضل الطرق الرائعة والمريحة للنفس أن تُعبر عما في قلبك وأن تبوح بمشاعرك أمام شخص أمين مُريح .. من رباعيات صلاح جاهين

 يا عندليب ماتخــافش من غنوتك

قول شكوتك واحكى على بلوتك

الغنوة مش ح تموتك إنما

كتم الغنا هو اللى ح يموتك

عجبى! ” 

اقرأ و تعلم كيف تتعامل مع الضغوط 

يمكنك قراءة مقالة من هنا عن الضغوط النفسية  (الضغوط هتموتني) و أيضاً سيساعدك وضع خطة للطوارئ يمكنك القراءة عنها بالتفصيل وطريقة عملها من هنا

تعلم مهارات جديدة 

حاول أن تضع أمامك أهداف صغيرة لتعلم مهارات جديدة و ستساعدك جدا في اتجاهين في غاية الأهمية، أولاً : التعلم سيحسن من لياقتك الذهنية  و ثانياً : الاجتهاد لتحقيق هدف سيعزز مهاراتك ويقوي الثقة، والجدير بالذكر- والذي نحتاجه جميعنا- أنه سيمنحك شعور بالتقدم والانجاز.

تطوع في أنشطة تحبها 

عن تجربة إن التطوع أمر رائع حقاً، جرًّب أن تتطوع بجزء من وقتك في مساعدة أحدهم وهناك طرق عديدة لهذا، لا تستهن بالأمر فإن مساعدة  الآخرين تعزز شعورك بذاتك وبمكانك في العالم والمجهود الذي تبذله لتحسين حياة الآخرين يساعدك أنت بالتأكيد على تحسين حياتك و تحسين الصحة النفسية.

أحدهم قال لي : لا أشعر بسعادة مثل تلك التي أشعر بها عند مساعدة أحد الأطفال في دار ورؤيته وهو يبتسم لي ويحضنني بكل الحب .

اطلب المساعدة 

إن الفكرة الجوهرية هنا هي الاعتراف بأنك انسان ! نعم فنحن في بعض الأوقات ننسى هذا الأمر

أحياناً أنسى أني إنسان محدود وأضعف في بعض الأوقات وعندما انسى هذه الأمور أري أنه من المُحرج طلب المساعدة وليس هذا فقط بل أيضاً راح المجتمع يُثبت بداخلنا أفكار ومعتقدات إن إظهار الاحتياج للآخر هو ضعف وهذا  الأمر غير صحيح إطلاقاً  فمن حقك جدا طلب المساعدة فقط أطلبها من الشخص الصحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ

إشترك معنا