إتخاذ القرارات

الرئيسية » العائلة » الرجل » إتخاذ القرارات
بتاريخ
إتخاذ القرارات
Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

[vc_row type=”color” bg_color=”#f4f4f4″ border=”all”][vc_column width=”1/6″][/vc_column][vc_column width=”2/3″][vc_column_text]

ليس هناك إثنان قد يتفقان مئة بالمئة على كل أمر في الحياة مهما كانت درجة قربهما من بعضهما  البعض. وجود شخصان في الحياة متماثلان ومتطابقان تماماً قد يكون مسخاً.

خلقي وخلقك 

لذا فقد أبدع الله في خلقي وخلقك فكل منا به بصمة لا تطابق الأخرى،  كل منا مميز بشكله وروحه وطريقة تفكيره.

فمنا من يعتمد في تفكيره على عقله وحساب كل شيء بالتمام والكمال، ومنا من يفكر بإحساسه ومشاعره، هل يرتاح للأمر الفلاني أم لا.. ومنا من يستخدم الإثنان لكن تتفاوت النسب في الإعتمادية على العقل أم على المشاعر بين شخص وآخر بناءاً على عوامل عدة في حياة كل واحد.

تختلف التربية والبيئة المحيطة والعوامل الوراثية وغيرها فتحدد إختلاف حتى التوأمين عن بعضهما.

إختلاف مُميز:

فيبدو أن هذا الإختلاف والتميز قيمة كبيرة في حياة كل فرد، إلى أن نأتي لنقطة إلتقاء واحتكاك لكيانين مختلفين مميزين.. تحدث صراعات قد تصل إلى النزاعات في بعض العلاقات بيني وبين حتى أقرب شخص لي إذا لم نضع مساحة كافية في عقولنا لإختلاف شخصياتنا وتقديرها كما هي واحترامها. ممكن أن نصل دائماً لنقطة وسط للتقابل لكن لا يجب أن يكون هذا على حساب إلغاء شخصية طرف من الأطراف.

 

فمعنى أن ألغي جزء من شخصية من أمامي قد يكون طريقة تعبير عن إحتقاري الغير مباشر لعمل يدي الله في خليقته للشخص الذي أمامي..

هناك دائماً طرق للتفاوض مع الآخرين وعوامل أيضاً تساعدنا على الوصول لأرضية وسط، منها مثلاً عامل الوقت. إختيار الوقت المناسب لنقاش أمر معين قد يحتاج وقتاً معيناً خاصةً لو هذا الأمر يتعلق بقرار كبير يخص الشخصين. لا يمكن مناقشة أمر مثل هذا وأحدهما منفعل أو منهمك في أمر معين فلا يكون كلامه معك بكل تركيزه وقدرته وسوف تحدث مشاكل أخرى نتيجة لذلك..

أيضاً كما قلنا إحترام طريقة اتخاذ قرار الشخص الآخر مهما كانت مختلفة عني ومهما كان عدم إقتناعي بها، هذا يجعل منا بشر أولوياتهم التعايش السوي مع بعضهم البعض وتفضيلهم لذلك عن أي أمر يتحاورون حوله..

فحاول دائماً إذا لزم الأمر أن تخسر أمراً ما على أن تخسر إنساناً

“(رومية 12: 18): إِنْ كَانَ مُمْكِنًا فَحَسَبَ طَاقَتِكُمْ سَالِمُوا جَمِيعَ النَّاسِ.”

[/vc_column_text][/vc_column][vc_column width=”1/6″][/vc_column][/vc_row]


أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ