إحتواء الأبناء

Like
Like Love Haha Wow Sad Angry

كيف تتعامل مع إبنك المراهق أو إبنتك المراهقة؟ فما القوانين التي تضعها في المنزل؟! ماذا تفعل إذا رفع أحدهم صوته عليك.. هل الضرب هو الحل أم عزلهم وخصامهم؟! أيهما أقسى في العقاب؟!

الثانية عشر

“أنا أتربيت تربية عسكرية” هكذا قالت لي صديقتي عندما جلسنا نتحدث عن قوانين منازلنا المختلفة.. فقالت أبي لا يعرف كلمة “معلش هتأخر” فمنزلنا مليء بالقوانين الصارمة لا نفكر أن نتحدث بصوت عالي أنا وإخواتي، غير مسموح بفتح النور في وقت متأخر من الليل.. الأغرب إنها قالت: إنهم ممنعون من شُرب المنبهات بعد الساعة الثانية عشر! وحينما كانت تحكي تذكرت إحدى قريباتي عندما دخلت منزلهم الساعه العاشرة والنصف كانت تتشفع بالقديسين! خوفاً من ضرب والدها!

الخصام في المنزل

قليلاً ما كُنا نتشاجر أنا ووالدي فكُنا حقاً أصدقاء ولكن حين تأتى المشاجرة يأتي معها الخصام! وهذا كان شيء قاسياً لي فُكنت أشعر أن الحياة قد إنتهت بالنسبة لي.. فلم أندهش عندما سمعت من خبراء النفس أن الضرب يؤذي الأبناء ولكن شعرت بالضيق الشديد حينما سمعت أن الخصام أيضاً يؤذي! ومع هذا أبي كان لايحب الخصام فكان يريد حينما نغضب منه أن ننهي الموضوع على الفور ولا يمكث الخصام في المنزل!

فقد شاركت الضيفة في مقطع الفيديو بجملة حيث قالت: ” أنا لازم طول الوقت أكون الموديل للطريقة اللي أحب أشوف عيالي بيتعاملوا بيها” فمن هذا المنطلق أتذكر صديقتي في العمل حين قالت “أكره أن أعتذر لأبي وجدتي لأنهم لا يعتذرون” وأتذكر أيضاً حينما قالت لي إحدى المتزوجات” لا أعرف كيف أعانق زوجي فأنا لم أحصل على العناق في منزلنا”!! فالقصة تكمن في الزرع والحصاد.. فإن زرعنا الحب والإحترام في أولادنا حتماً سنجد هذا منهم!

هكذا صرحت إحدى نجمات هوليوود “ كان أبي دائماً يقول أنتي قوية وجميلة وأنا أحبك في كل الأوقات لذا أقول هذا لأبنائي دائماً وأحرص أن أشعرهم بذلك”..

يارب إعطنا الحكمة في كيفية التعامل مع أبنائنا اللذين يسيرون في هذه المرحلة الصعبة فإفتح عيوننا كي نرى كيف تحبنا أنت وتقبلنا رغم التذمر والضعف والخطأ فنتعلم منك ونعطي أبنائنا حتى نرى ثمار المحبة والإحترام فيهم ..

يمكنك متابعة الفيديو للتعرف على جوانب أخرى هامة في مرحلة التعامل مع المراهق ..

 


Like
Like Love Haha Wow Sad Angry
0 Comments

Leave a reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *

*

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

ارسل لنا

راسلنا على البريد والإلكتروني وسنتواصل معك في أقرب وقت.

Sending

Log in with your credentials

Forgot your details?